الرئيســـــــية اتصــــــــل بنا عن دار بابل البريد الالكتروني  
 
 
 
ترجمــــة أخبــــار خاصـــــة قضــــايا عــراقيــــة حقوق العراق السياسية والانسانية ملــفــات خاصــــة قضايا منوّعة الاخبــــــار
   برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: احتياطي العراق الأجنبي يفقد 21 مليار دولار في ثلاث سنوات ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيف تم قتل 1000 جندي امريكي في السجون الكورية بدون اطلاق رصاصة واحدة ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيسنجر وشبح الفوضى في الشرق الأوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: موسكو: “داعش” يصنِّع أسلحة كيميائية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: إنها أكبر... إنها أخطر ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: روسيا توسع قاعدة المشاركة لتخفيف العبء على السعودية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: «الناتو»: الساحل السوري ثالث قبّة محصّنة لروسيا في العالم! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الاعتقال العشوائي في العراق: أرقام مرعبة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::  
 
تـرجمــــة  

كيف تستميل اسرائيل الشباب العربي عبر مواقع التواصل الاجتماعي



نشر موقع "المصدر" الاسرائيلي تحقيقا لصحيفة "هداس هروش" التي تديرها وتشرف عليها مايسمى "قسم الدبلوماسية الرقمية" في وزارة الخارجية الاسرائيلية لاستمالة الشباب العربي، من محاولتها فتح قنوات اتصال معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف التأثير على الرأي العام العربي.
وأوضح الموقع، أن عدداً من الإسرائيليين التابعين لقسم "الدبلوماسية الرقمية" العربية في "وزارة الخارجية" والذي تم افتتاحه قبل خمس سنوات، يعملون طوال الوقت على التواصل مع شباب عرب من جميع أنحاء العالم، من خلال منشورات ونشر صور وترجمة المواد من العبرية إلى العربية وكتابة تعليقات للمتصفحين على مواقع التواصل الاجتماعي.
ونقل التحقيق عن رئيس قسم "الدبلوماسية الرقمية" باللغة العربية في وزارة الخارجية الاسرائيلية يوناتان جونين قوله: في ضوء حقيقة أن 145 مليون إنسان عربي من أصل 250 مليون شخص يعيشون في الشرق الأوسط، يستخدمون موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" الذي أصبح الطريقة الأفضل للتأثير في الرأي العام العربي.
وكشف التحقيق الذي نشره الموقع الاسرائيلي، أن عدد متابعي إحدى الصفحات "الإسرائيلية" على" فيس بوك" التي يديرها قسم "الدبلوماسية الرقمية" يبلغ أكثر من 910 آلاف متابع، معظمهم من الشباب في سن 18 حتى 24 عاما، أغلبيتهم مصريون وعراقيون ومغاربة أردنيون وفلسطينيون، بينما يتابع صفحة وزارة الخارجية الاسرائيلية على موقع "تويتر" أكثر من 83 ألف متابع، معظمهم صحفيون ودبلوماسيون وقادة رأي عام.
ويقول جونين: عندما يشارك مثل هؤلاء الأشخاص تغريداتنا، فنحن نعلم أن رسالتنا تصل إلى عدد كبير جدا من الأشخاص.
ويضيف: إن صفحات "فيس بوك" تسمح لممثلي وزارة الخارجية بالتوجه مباشرة إلى القراء العرب، بهدف تحسين صورة اسرائيل، كما سمح للوزارة إقامة علاقة مباشرة والوصول إلى المواطن العرب مباشرة، وتجاوز الحكومات والإعلام.
ويوضح التحقيق، أن المواد التي يشاركها المسؤولون في قسم الدبلوماسية الرقمية تتضمن معلومات أساسية عن اسرائيل من حيث عدد السكان وعدد المسلمين الذين يعيشون فيها، وكيف تبدو الحياة فيها، إضافة لمقاطع فيديو وأغان.
وحسب معدي التحقيق، فإن التحدي الذي يواجهه العاملون في قسم الدبلوماسية الرقمية ليس سهلاً، والحديث يدور عن عمل شاق مع أشخاص تربوا على كراهية اسرائيل، إذ يمكن خلال محاولة التواصل معهم العثور على كم كبير جدا من الشتائم في صفحتهم على "فيس بوك".
ويشير التحقيق إلى أن من بين الأنشطة الأكثر أهمية في عمل قسم الدبلوماسية الرقمية بوزارة الخارجية الإسرائيلية، هو العمل على استقدام وفود من الصحفيين من العالم العربي إلى اسرائيل، بهدف تطوير العلاقة.
وختم التحقيق : إن الخارجية الإسرائيلية نجحت حتى الآن في استقدام بعثات صحفية عربية من عدة دول، ووفود شبابية عربية ممن يقيمون في أوروبا، معظمهم صحفيون وطلاب جامعيون.


ترجمة: غسان محمد


2017-01-05

القائمة الرئيسية
دراســـــات وبحــــــوث
الحوار الوطني العراقي
مــــقالات
مواقف وبيانات
ثقافة وفنــون
البوم الموقـع
عروض كتـب
معطيات جغرافية
مــدن عـراقيـــــة
موجز تأريخ العراق
English articles
النفط العراقي
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة باسم - دار بابل للدراسات والاعلام ©