الرئيســـــــية اتصــــــــل بنا عن دار بابل البريد الالكتروني  
 
 
 
ترجمــــة أخبــــار خاصـــــة قضــــايا عــراقيــــة حقوق العراق السياسية والانسانية ملــفــات خاصــــة قضايا منوّعة الاخبــــــار
   برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: احتياطي العراق الأجنبي يفقد 21 مليار دولار في ثلاث سنوات ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيف تم قتل 1000 جندي امريكي في السجون الكورية بدون اطلاق رصاصة واحدة ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيسنجر وشبح الفوضى في الشرق الأوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: موسكو: “داعش” يصنِّع أسلحة كيميائية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: إنها أكبر... إنها أخطر ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: روسيا توسع قاعدة المشاركة لتخفيف العبء على السعودية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: «الناتو»: الساحل السوري ثالث قبّة محصّنة لروسيا في العالم! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الاعتقال العشوائي في العراق: أرقام مرعبة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::  
 
النفط العراقي  

مؤشر المخاطر السياسية على تصديرالنفط من العراق: الواقع والتوقعات



يغطي العدد الخامس من مؤشر المخاطر السياسية على صادرات النفط الربع الأول من هذا العام متوقعا بان هذا المؤشر العالمي قريب جدا من عتبة "لا تغيير" في صافي الصادرات النفطية من اهم عشرين دولة مصدرة للنفط.
وهذا يشكل اشارة الى ان التخمة او الفائض في عرض النفط ، وان كان لايزال متواجدا، فانه قد يكون في طريقه للانحسار خلال هذا العام. وهذا قد يشكل مؤشرا لأقتراب اسعار النفط الى عتبة حدودها الدنيا قبل البدء بالتحسن التدريجي.
لقد اشيعت في ألأونة ألأخيرة بعض ألأخبار و ألتصريحات وقيام مسوولين بزيارات تشير بمجملها الى احتمالية التعاون والتنسيق بين الدول المنتجة داخل الأوبك وخارجها مما يدعم توقعات مؤشر المخاطر السياسية على صادرات النفط المذكورة أعلاه.
وفيما يتعلق بالعراق فان المؤشر يتوقع زيادة الصادرات ألنفطية خلال الربع الأول من هذا ألعام. وهذا قد يعني، ولكن ليس حتميا، أن الزيادة في صادرات النفط العراقي ليس لها تاثير فاعل على مجمل إمدادات النفط من الدول المشمولة بهذا المؤشر.
لكن بالمقابل أشارت بعض الصريحات الرسمية استعداد العراق للانضمام الى الجهد الدولي في خفض إنتاج النفط كمحاولة لمنع المزيد من التدهور في أسعار النفط املا في تحسنها لاحقا.

The latest fifth issue of Political Risk Index- PRIX covering first quarter of 2016 indicates that global index is very close to a threshold of “No change” in global net export of oil; an indication that supply glut, though still with us, it might be on the way of receding during this year for possible ending of supply glut and accordingly approaching oil price floor.
Recent news and movements within OPEC and from other producers are signaling on that direction.
In the meantime, Iraq PRIX index for the same quarter has moved upward and this could be, but definitely not for sure, interpreted to mean that the increase in Iraqi oil export has no impact on global oil supply as such increase might be smoothed/counterbalanced by either “no change” or “decline” or a combination of both by the remaining countries that are covered by PRIX Index.

But formal statements revealed Iraq’s willingness to join in oil production cut in an effort to prevent further oil price deterioration and hopefully reverse it upward.
Please feel free to share the article among your contacts and network, especially inside Iraq. (If you wish to translate it please let me have a look at the translation before sharing it with your network).

احمد موسى جياد


2016-02-07

القائمة الرئيسية
دراســـــات وبحــــــوث
الحوار الوطني العراقي
مــــقالات
مواقف وبيانات
ثقافة وفنــون
البوم الموقـع
عروض كتـب
معطيات جغرافية
مــدن عـراقيـــــة
موجز تأريخ العراق
English articles
النفط العراقي
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة باسم - دار بابل للدراسات والاعلام ©