الرئيســـــــية اتصــــــــل بنا عن دار بابل البريد الالكتروني  
 
 
 
ترجمــــة أخبــــار خاصـــــة قضــــايا عــراقيــــة حقوق العراق السياسية والانسانية ملــفــات خاصــــة قضايا منوّعة الاخبــــــار
   برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: احتياطي العراق الأجنبي يفقد 21 مليار دولار في ثلاث سنوات ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيف تم قتل 1000 جندي امريكي في السجون الكورية بدون اطلاق رصاصة واحدة ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيسنجر وشبح الفوضى في الشرق الأوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: موسكو: “داعش” يصنِّع أسلحة كيميائية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: إنها أكبر... إنها أخطر ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: روسيا توسع قاعدة المشاركة لتخفيف العبء على السعودية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: «الناتو»: الساحل السوري ثالث قبّة محصّنة لروسيا في العالم! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الاعتقال العشوائي في العراق: أرقام مرعبة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::  
 
الاخبــــــــار  

تظاهرات يتلاشى (غضبها) بهراوات (سوات) واعتقال 5 من متظاهري ساحة التحرير



اعتقلتِ القوات الامنية أمس مسؤول اللجان التنسيقية لتظاهرات 31 آب جلال الشحماني وعضو اللجان التنسيقية احمد الشيخلي وعددا من المتظاهرين. وذكر مصدر في اللجان التنسيقية ان الشحماني والشيخلي اعتقلا خلال قيادتهما تظاهرة انطلقت من ساحة الاندلس الى ساحة التحرير وسط بغداد أمس للمطالبة بالغاء الرواتب التقاعدية للنواب والرئاسات الثلاث.
وكان الشحماني-طبقاً لوكالة نينا للأنباء- صرح في وقت سابق إن اللجان التنسيقية للتظاهرات حصلت على موافقات أمنية في أربع محافظات وهي صلاح الدين والأنبار ونينوى والبصرة. وقال:"ان مديرية الشرطة في بغداد ابلغتنا بأن وزارة الداخلية رفضت منحهم اجازة للتظاهرة المعلن عنها سلفا من قبل التنسيقية للمطالبة بتشريع قانون يقضي بإلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين والرئاسات الثلاث”. واضاف:"ان القرار لن يؤثر في عزيمة المتظاهرين". مبينا ان التنسيقية وضعت اللمسات الاخيرة للخروج بالتظاهرة اليوم(أي أمس) في المكان المحدد وهو ساحة التحرير.
وكانت قوة من (سوات)، قد فرقت امس السبت، متظاهري ساحة التحرير وسط بغداد بالهراوات، فيما قامت باعتقال خمسة منهم. وقال مراسل شبكة السومرية ان قوة من (سوات) فرقت، أمس، متظاهري ساحة التحرير وسط بغداد بالهراوات، وقامت باعتقال خمسة من المتظاهرين. وأضاف المراسل ان تلك القوات منعت الصحفيين من تغطية التظاهرة، وهددتهم بالاعتقال.
وانطلقت صباح امس السبت، تظاهرات حاشدة، في عدد المحافظات، للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لكبار المسؤولين، مهددة بتنظيم اعتصامات مركزية في حال عدم الاستجابة لمطلبهم.
وذكر مراسلو وكالة (الفرات نيوز) ان الالاف من الاهالي خرجوا أمس بتظاهرات في كل من محافظة (النجف الاشرف، وبابل، وواسط، وكركوك، الناصرية، البصرة) مطالبين بإلغاء الرواتب التقاعدية لكبار المسؤولين.
وخرجت الحشود من اهالي محافظة واسط للتظاهر امام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب والوزراء واصحاب الدرجات الخاصة واعضاء مجالس المحافظات.
من جانبهم هدد المتظاهرون، بنتظيم اعتصامات مركزية، وبالتنسيق مع بقية المحافظات، تنطلق في الـ26 من تشرين الاول الحالي، امام مبنى مجلس النواب، في العاصمة بغداد، في حال عدم الاستجابة لهم والغاء الرواتب التقاعدية.
وطالب متظاهرو كركوك باجراء الانتخابات في محافظتهم اسوة بباقي المحافظات.
وانطلقت في الـ31 من اب الماضي، بمعظم محافظات العراق التظاهرات المطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لكبار المسؤولين في الرئاسات الثلاث والبرلمان والحكومة والدرجات الخاصة ومطالبة بمحاربة الفساد في بعض المحافظات.
من جانب آخر دعا النائب عن القائمة العراقية مظهر الجنابي المتظاهرين في جميع المحافظات الى ان يحذوا حذو متظاهري الانبار في تخويل محافظهم بالتفاوض مع الحكومة.
وقال في تصريح لوكالة نينا:" ان تخويل متظاهري الانبار لمحافظهم احمد الذيابي للتفاوض مع الحكومة يعد خطوة جادة ومباركة وستعمل على تقريب الرؤى بين المتظاهرين والحكومة لأن النقاش والحوار هو الطريق الاسلم للوصول الى الحل”. واضاف:"يجب ان تكون لدى المتظاهرين في جميع المحافظات وحدة رأي وان يكون المفاوض عنهم هو صاحب قرار فعند تخويل شخص ما يجب ان يكون هذا التخويل لا تراجع عنه بما يأتي من نتائج سواء كانت ايجابية أو سلبية”.
وأكد منسق تظاهرة 31 آب في ميسان مجيد الزبيدي عن الاستعداد لتحشيد المواطنين للتظاهر يوم 26 من الشهر الجاري، ولم تخرج امس السبت كما فعلت اغلب المحافظات العراقية بالتظاهرة بالمطالبة بإلغاء تقاعد البرلمانيين والرئاسات الثلاث.
وقال الزبيدي إن"منسقية محافظة ميسان بكافة فروعها عقدت اجتماعا وقررت عدم المشاركة في تظاهرات يوم السبت مع المحافظات الاخرى، والاستعداد لتحشيد المواطنين لتظاهرة يوم 26 من الشهر الجاري"، مبينا أن"اجتماع النجف الاشرف الأخير بشأن الاتفاق لم ينل موافقة الأغلبية من منسقيات المحافظات العراقية، وباعتقادنا أن نمح الحكومة الاتحادية وقتا كافيا للاستجابة الى تعديل بعض الفقرات الواردة في مطالب المتظاهرين المعلنة في يوم 31 أب الماضي، خصوصا بعد الاستجابة السريعة من رئيس الوزراء نوري المالكي بإقرار قانون التقاعد الموحد الذي يحتاج عدة تعديلات لينال رضا ابناء الشعب العراقي وفي مقدمتهم شريحة المتقاعدين والفقراء”.




المصــدر:بغداد- محافظات- متابعة المشرق

2013-10-07

القائمة الرئيسية
دراســـــات وبحــــــوث
الحوار الوطني العراقي
مــــقالات
مواقف وبيانات
ثقافة وفنــون
البوم الموقـع
عروض كتـب
معطيات جغرافية
مــدن عـراقيـــــة
موجز تأريخ العراق
English articles
النفط العراقي
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة باسم - دار بابل للدراسات والاعلام ©